GuidePedia
hanafi

0

حققت أنغولا الأهمّ وانتزعت فوزاً ثميناً من بوركينا فاسو 2-1 اليوم الأحد على الملعب الأولمبي في مالابو في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لكأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الإستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 شباط/فبراير.
وسجل ماتيوس غاليانو دا كوستا (47) ومانوشو (68) هدفي أنغولا، وآلان تراوريه (57) هدف بوركينا فاسو.
وكانت كوت ديفوار تغلّبت على السودان 1-صفر ضمن المجموعة ذاتها.
وتصدّرت أنغولا الترتيب برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام كوت ديفوار، فيما تحتلّ بوركينا فاسو المركز الثالث بدون رصيد بفارق الأهداف أمام السودان.
وقطعت أنغولا مضيفة النسخة الأخيرة من المسابقة عام 2010 شوطاً كبيراً نحو بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي، وهي ستسعى إلى حسمه في مباراتها الثانية الخميس المقبل أمام السودان، قبل ملاقاتها للمنتخب الإيفواري في الجولة الثالثة والأخيرة في 30 كانون الثاني/يناير الحالي.
أمّا بوركينا فاسو التي تهدف في مشاركتها الثامنة في العرس الأفريقي، على الأقلّ إلى تكرار إنجاز عام 1998 على أرضها عندما بلغت الدور نصف النهائي بقيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسييه قبل أن تنهي مشاركتها في المركز الرابع، فباتت مهمتها صعبةً نسبياً خصوصاً وأنّ مباراتها المقبلة ستكون أمام الكوت ديفوار التي ستطمح إلى فوز ثان على التوالي وبلوغ ربع النهائي في سعيها إلى إحراز اللقب.
وهي المرّة الأولى في 6 مشاركات تنجح فيها أنغولا، أحد ممثلي القارة السمراء في مونديال 2006، في تحقيق الفوز في مباراتها الأولى في النهائيات القارية.
وهو الفوز الرابع لأنغولا في تاريخ مشاركاتها في النهائيات مقابل 8 تعادلات و6 هزائم.
أمّا بوركينا فاسو فمنيت بخسارتها السادسة عشرة مقابل انتصارين و6 تعادلات.
وجاءت المباراة متوسطة المستوى حاول من خلالها المنتخبان فرض السيطرة على وسط الملعب دون جدوى فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل باستثناء بعض التمريرات العرضية التي كان حارسا الفريقين يقظين لقطع إحداها وإبعاد الأخرى إضافة إلى التسديدات البعيدة غير المركزة.
ومنح ماتيوس غاليانو داكوستا التقدّم لأنغولا عندما استغل كرةً مشتتةً من المدافع باكاري كونيه فتوغّل بها من الجهة اليمنى وتلاعب بالدفاع قبل أن يسدّدها بيمناه وأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس داوودا دياكيتيه (47).
ولم يتأخّر الردّ البوركيني وجاء بعد 10 دقائق عبر نجمه آلان تراوري، هدافه في التصفيات (4 أهداف)، من ركلة حرة مباشرة من 26 متراً أسكنها بيسراه على يمين الحارس كارلوس آلبرتو فرنانديش (57).
ونجح مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق وبلد الوليد الإسباني حالياً مانوشو في منح التقدم لأنغولا عندما استغل كرةً خاطئةً من المدافع دجاكاريدجا كونيه فهيأها لنفسه عند حافة المنطقة وسدّدها بقوة بيسراه على يمين الحارس دياكيتيه (68).
وكاد موموني داغانو يدرك التعادل في الدقيقة 82 بضربة رأسية من مسافة قريبة بيد أنّ الحارس الأنغولي فرنانديش كان في المكان المناسب وتصدّى للكرة.

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top